الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

مشروع سلوكي سر تميزي




فكرة المشروع :

          تهدف إلي الارتقاء بالسلوك الطلابي والعدالة بينهم في الثواب والعقاب.

أهداف المشروع :

1-    دعم السلوك الايجابي وتعزيزه .
2-    الحد من السلوك السلبي .
3-    العدالة بين الفصول في تقييم السلوك الطلابي .
4-    أن يكون السلوك الصفي واضحا للتقييم الخارجي من خلال وجود البطاقات خارج الصف . 
5-    توضيح السلوكيات السلبية من خلال البطاقات المصورة .
6-    تجميع البطاقات السلبية في الصندوق الأسود مما يؤثر على مستوى الصف.

فكرة تنفيذ المشروع:

يقوم المشروع على عمل عدد من البطاقات الملونة تتناسب مع كل سلوك خاطئ وإعطاء
 الطالب القائم بالسلوك كتعزيز سلبي حتى لا يعاود السلوك، ومن هذه السلوكيات التي تم عمل البطاقات لها سلوك( التدحرج من على السلم ، رمي الأوساخ، الصراخ والكلام الغير لائق، تكسير الكراسي،
 الكتابة على  الجدران والجري في الممرات المدرسية) ، على أن تكون هذه البطاقات مع الأخصائيات الاجتماعيات بالمدرسة وتعطى كل طالب يقوم بهذا السلوك ويعطيها الطالب مربية الفصل لوضعها في
 الصندوق الأسود الموجود في كل صف  وتجمع داخله وعند تقييم الفصول في النظافة يتم النظر في الصندوق لمعرفة السلوكيات الخاطئة التي قام بها
 طلاب الصف من خلال حصر عدد البطاقات السلبية
 الحاصلين عليها وبالتالي يتدني مستوى الصف في النظافة والسلوك الى اللون الأخضر الفاتح
 ( علما بأن اللون الأخضر الغامق دليل على تميز الصف في النظافة وتدرج في اللون وصولا إلى اللون الأخضر الفاتح يعني انخفاض مستوى الصف في النظافة والسلوك) وتوضع هذه بطاقات النظافة
 والسلوك ذو اللون الأخضر على باب كل فصل حسب التقييم.

المنفذون:

الأخصائية الاجتماعية + المعلمة.

أساليب التنفيذ والأدوات:

-         بطاقات السلوك.
-         صندوق الأسود.
-         3 بطاقات متدرجة اللون الأخضر للتقييم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق